امراض عصافير الزينة و علاجها الصحيح

0

امراض عصافير الزينة و علاجها الصحيح


امراض عصافير الزينة و علاجها الصحيح
امراض عصافير الزينة و علاجها الصحيح


في هذا المقال سوف نتحدث عن الامراض التي تصيب عصافير الزينة بشكل عام و عصافير الكوكتيل تحديدا بشكل خاص وقبل البدا في هذه المقالة يجب ان نوضح نقطتان في غاية الاهمية انه يجب تحصين العصافير اولا للوقاية من اي امراض فالوقاية خير من العلاج و التحصين لا يكون بالمصادات الحيوية حيث ان الافراط في استخداما المضادات الحيوية يجعل جسم العصفور يبني مناعة ضدها و هذه تعتبر مشكلة حيث انة اذا مرض فلن تجد لا علاجا مناسبا .

الوقاية من اكثر الامراض انتشارا هو البرد و الاسهال و يكون ذلك عن طريق احضار لتر ماء و 2 فص ثوم و نصف ليمونة و نقوم بفرم الثوم و عصر الليمونة علية و وضع الخليط في الماء لمدة ساعة ثم تصفيتة ووضعة للعصافير لمدة 6 ساعات و تستخدم هذه الخلطة مرة واحدة فقط بالشهر و يجب التنوية ان استخدامها المفرط يسبب قرحة في معدة العصفور .
ملحوظة قبل علاج العصفور المريض يجب عزلة بعيدا عن الطيور السليمة و يفضل ان يكون قفص العزل دافيء اكثر من القفص العادي

انواع الاسهال :

هناك اسهال ابيض – اسهال اخضر – اسهال اسود – اسهال بني

و يتم علاج الاسهال باستخدام فلاجيل و طريقة الاستخدام هي : 5 نقط من فلاجيل علي المسقاه لمدة 5 ايام و متابعة العصفور ان تحسن يكفي هذا القدر من الدواء و ان لم يتحسن بعد نصع ماء عادي لمدة يوم ثم نضع فلاجيل لمدة يومان .
بعد انتهاء العصفور من مرحلة العلاج دوما يفضل اعطائة فيتامينات بعد يومان من التعافي

البرد

يتم علاج البرد في المراحل الاولي البسيطة عن طريق وضع 5 قطرات من الليمون علي المسقاه لمدة يومان و يجب تدفئة الطائر جيدا و يتم تدفئة العصافير باستخدام مشمع شفاف و ليس باستخدام قماش و هذا الفيديو يوضح طريقة تدفئة العصافير في الشتاء :


اما في حالات البرد المتقدمة فنستخدم المضادات الحيوية و مثال لهذه المضادات (تتراسيد – تتراسيكلين ) و يمكن شراء هذه الادوية من الصيدليات البشرية .

طريقة استخدام الدواء :

 يجب رفع المساقي من القفص وترك العصافير بدون ماء 6 ساعات في الصيف و 8 ساعات في الشتاء و بعد ذلك نقوم بفتح كبسولة و تفريغ محتواها علي لتر ماء اذا كان البرد متوسط اما اذا كان شديد يجب وضع محتوي الكبسولة علي نصف لتر ماء . و يتم تكرار هذه العملية لمدة 3 ايام , اذا تعافي العصفور فلا حاجة لوضع دواء مره اخري اما اذا لم يتعافي يتم وضع ماء عادي لمدة يوم ثم نضع الدواء لمدة 3 ايام اخري .

التهاب العين

يعد مرض التهاب العين من الامراض التي تظهر بكثره في الصيف نتيجة للحر و الخطوة الاولي لعلاج هذه الحاله هي توفير جو بارد نسبيا و بعيد عن الحر و عند عزل العصفور المريض بهذا المرض لا يكون في قفص دافيء بل يجب ان يكون في مكان حرارتة مناسبة وليس حر.
يجب اولا مسح حول عين العصفور بقطعه قماش بها ماء فاتر و تنشيفها  ثم نضع مرهم تيراميسين (يتم شراء هذا المرهم من الصيدلية البشرية ) ويستخدم مرة كل 12 ساعة حتي يشفي العصفور .

ننصحك ايضا بقراءة هذا الموضوع : 

طريقة فحص العصفور قبل الشراء










لا يوجد تعليقات

أضف تعليق